الكيمياء

مشروع لمدرسه ابي ايوب الانصاري وهو عمل منتدى يضم اعمال الكيمياء
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» aplikacje dla windows mobile 6.5
الخميس أغسطس 04, 2011 8:29 am من طرف زائر

» Opowiadania erotyczne
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:40 pm من طرف زائر

» Blu-ray to iPad Ripper nick Blu bar DVD movies for iPad
الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:41 am من طرف زائر

» Computer sound only works when plugged in?
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:52 am من طرف زائر

» free las vegas casino slots
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:28 pm من طرف زائر

» This forum back up me thanks
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:20 pm من طرف زائر

» burpless fish oil
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:23 pm من طرف زائر

» I would like to build my own socail web sight have my own domain name and all.?
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:48 am من طرف زائر

» will an Acer brand Monitor work on an Emachines W3619 computer?
الإثنين أغسطس 01, 2011 7:51 am من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 المحاليل المائية والأحماض والقواعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زياد الطيار
عضو متميز
عضو متميز
avatar

تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: المحاليل المائية والأحماض والقواعد   السبت مارس 20, 2010 2:22 pm

تبرز أهميّة دراسة كيمياء الأحماض والقواعد في كونها مواد ذات أهميّة كبرى في حياتنا اليومية ، فهي مواد ترتبط بشؤوننا الحياتية بشكلٍ كبير ، حيث أنّها تدخل في غذائنا وفي كثيرٍ من المواد التي نستخدمها ، كما أنّ لها مكانة واسعة وهامّة في الصناعة ، وأيضاً في دراساتنا الكيميائية العملية ، فالكثير من التفاعلات التي نجريها في المختبر يكون الحمض أو القاعدة أحد مكوّناتها ، سواءً كانت مادةً أساسية في التفاعل أم مجرّد وسط يتم فيه التفاعل الكيميائي .

وتعتبر المحاليل المائية للأحماض والقواعد من أهمّ المحاليل لكونها محاليل ذات أهميّة حيوية بالغة ، فالتفاعلات الحيوية الّتي تحدث داخل أجسامنا تتمّ في وسط مائي حمضي أو قاعدي ، وأيّ اختلاف ولو كان بسيطاً في تركيز هذه المحاليل قد يحدث تغييراً في هذه التفاعلات وقد ينتج عنه إختلالاً في وظائف الأعضاء .

إخواني وأخواتي أرحّب بكم مع درس جديد من دروسنا الكيميائية المشروحة ، هذا الدرس سيَقدّم بحول الله وقوّته على ثلاثة أجزاء وبطريقة جديدة ومختلفة عن الدروس السابقة .

الجديد هنا هو أنّ هذه الدروس الثلاثة معدّة لتَنفّذ بطريقة التعلّم التعاوني ، وسأحاول هنا شرح الآلية التي يمكن من خلالها تنفيذ دروس التعلّم التعاوني .



موضوع الدرس : المحاليل المائية والأحماض والقواعد .


أهداف الدرس
يتوقع من الطالب في نهاية الدرس أن :

1- يبيّن أهمية دراسة المحاليل المائية في علم الكيمياء .
2- يوضّح أهمية دراسة الأحماض والقواعد .
3- يعرّف كلاً من الالكتروليت ( المواد المواصلة ) واللاالكتروليت ( المواد غير المواصلة ) .
4- يمثّل للالكتروليت واللاالكتروليت مدعماً تمثيله بمعادلة كيميائية .
5- يميّز بين الالكتروليت القوي والالكتروليت الضعيف .
6- يمثّل للالكتروليت القوي والالكتروليت الضعيف مدعماً تمثيلها بمعادلة كيميائية .
7- يفرّق بين التفكك والتأين مع التمثيل .
8- يذكر خمساً من خواص الأحماض المميزة .
9- يذكر خمساً من خواص القواعد المميزة .
10- يكتب أسماء وصيغ خمساً من الأحماض وخمساً من القواعد .
11- يعرّف الحمض وفق النظرية الأيونية ( نظرية التفكك لأرهينيوس ) .
12- يعرّف القاعدة وفق النظرية الأيونية ( نظرية التفكك لأرهينيوس ) .
13- يميّز بين الحمض والقاعدة وفق نظرية لاوري وبرونشتد .
14- يعرّف الزوج المقترن .
15- يمثّل للزوج المقترن في معادلة كيميائية .
16- يذكر مفهوم لويس للأحماض والقواعد .
17- يشرح مفهوم لويس للأحماض والقواعد في معادلة كيميائية موزونة .

التعلّم التعاوني :
استراتيجية تعليمية يتعلّم فيها الطلاب من خلال العمل في مجموعات صغيرة غير متجانسة يتعاون أفرادها في إنجاز المهمات التعليمية المنوطة بهم .

مبرّرات استخدام استراتيجية التعلّم التعاوني في التدريس :
وجود أدلّة قوية على فاعلية التعلّم التعاوني في تحسين تعلّم الطلاب ، وتحقيق فوائد أخرى كثيرة لهم على صعيد التحصيل وتنمية التفكير والعلاقات الاجتماعية الإيجابية ، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الطلاّب اللذين يدرسون بطريقة التعلّم التعاوني :
- يستخدمون عمليات التفكير الاستدلالي بشكل أكبر .
- يكون تحصيلهم أعلى .
- يأخذون وجهات نظر الآخرين بعين الاعتبار وتنشأ بينهم علاقات إيجابية .
- يتمتعون بدافعيه داخلية أعلى .
- يصبح لديهم اتجاهات أفضل نحو المدرسة ونحو المعلمين .
- يصبح لديهم تقدير أعلى للذات .
- قادرون على التكيف الإيجابي نفسياً واجتماعياً في حياتهم الخاصة .
- يميلون لتنفيذ مزيد من المهمات التعاونية .

آلية تنفيذ درس بالتعلّم التعاوني :

1- يتمّ تقسيم الطلاّب إلى مجموعات غير متجانسة ( متفاوتون في مستواهم الدراسي ) بحيث يكون في كلّ مجموعة 3-6 طلاّب ، ويوكل لكلّ طالب في كلّ مجموعة دور يقوم به ( رئيس ، مقرّر ، متحدّث ... الخ ) .

2- يبدأ المعلّم درسه بمقدّمه سريعة لمدة خمس دقائق مثلاً يعطي فيها فكرة عامة عن الدرس والأهداف الّتي يرغب في تحقيقها مع الطلاّب من خلال العمل التعاوني .

3- يطرح المعلّم ورقة العمل الأولى ، بعد التمهيد للنشاط لضمان فهم الطلاّب لمحتوى ورقة العمل ويوضح لهم المطلوب منهم القيام به .

4-التأكيد على ضرورة توفّر خلفية تعليمية لدى الطلاّب ينطلقون منها لممارسة النشاط التعليمي المطروح في ورقة العمل ، قد تكون هذه الخلفية عبارة عن الخبرات السابقة للطلاّب ، الدرس السابق ، المقدّمة التّي بدأ بها المعلّم الدرس ، أو حتى قراءتهم للدرس في الكتاب لمدّة زمنية معيّنة يحدّدها المعلّم قبل البدء في النشاط .

5- يعطي المعلّم فرصة ليتناقش أفراد كلّ مجموعة مع بعضهم البعض والخروج في نهاية الزمن المخصّص برأي موّحد ونتاج واحد .

6- تعرض كلّ مجموعة نتاج عملها أمام الطلاّب ويدور نقاش حول ما يعرض ، ثم يكتب المعلّم ملخص بسيط على السبورة عن أهمّ ما توصّل إليه .

7- تنّفذ بقية النشاطات ( أوراق العمل ) بنفس الألية حسب ما يسمح به وقت الحصّة .

8- في نهاية الدرس يقوم المعلّم بعملية تقويم للتأكد من تحقّق أهداف الدرس لدى الطلاّب ، ويتيح لهم الفرصة لكتابة الملخص السبوري .



http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?postid=45211&t=2151#post45211
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاليل المائية والأحماض والقواعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكيمياء :: منتديات الكيمياء :: منتدى المحاليل-
انتقل الى: